الأحد، 28 يوليو 2013

علاج التهاب الشفايف

علاج التهاب الشفايف
التهاب الشفايف هو حالة طبية تؤدي إلى التهاب الشفتين تميزت واحد أو أكثر من هذه الأعراض: احمرار، تورم، جفاف، والشقوق. المعروف باسم تشقق الشفتين ببساطة، يمكن للتهاب الشفايف يكون نتيجة  آثار جانبية لبعض الأدوية، بما في ذلك الفينوثيازين، والليثيوم، والعلاج الكيميائي. جرعات عالية من فيتامين (أ) ويمكن أيضا أن يكون سببا.

مقدمة

يمكن أن يؤثر التهاب الشفايف علي  جميع الأعمار. الطقس البارد والجاف، وارتفاع درجة الحرارة، وبعض الأدوية قد تكون أسباب التهاب الشفايف. وهناك بعض الأمراض التي ترتبط بأنواع مختلفة من التهاب الشفايف. وتشمل هذه الأنواع التهاب الشفايف التقشري (حساسية في الشفاه،) التهاب الشفة الشعاعي (انحطاط الشفة بسبب أضرار أشعة الشمس،) الغدي التهاب الشفة (التهاب الشفة السفلى فقط) والتهاب الشفة الزاوي (آفة التهابية في زاوية الفم.) التهاب الشفة الزاوي هو الأكثر شيوعا.

المعاملة النفس

إذا نستطيع ان نتفعل ذلك بأمان، التوقف عن استخدام الأدوية التي قد تؤدي إلى تشقق الشفتين. وضع الفازلين علي الشفايف كثير من الازم حسب الحاجة. تجنب لعق شفتيك؛ فإن الرطوبة الأضافية تؤدي إلا إلى تفاقم الحالة. تجنب أيضا الأعمال التحضيرية الشفة العلاج بسبب الخطر من يطور رد فعل تحسسي.

العلاج المهني

قد يصف الطبيب المضادات الحيوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية. في نوع معين من العلاج يعتمد على السبب الكامن وراء التهاب الشفة.

التهاب الشفة الزاوي

التهاب الشفة الزاوي، الذي غالبا ما يصيب زوايا الفم، هو النوع الأكثر شيوعا من التهاب الشفة. أنه يؤثر في المقام الأول علي كبار السن ويمكن أن يكون سببها بكتيريا، والعدوى الفطرية، والتي اكوتاني الدواء. المضادات الحيوية هي بالطبع اكثرشيوعا للعلاج.

الاعتبارات

غياب الريبوفلافين والحديد وفيتامين B12، وحمض الفوليك قد تتفاقم وتؤدي إلى التهاب الشفة. إذا استمرت الحالة، يجب استشارة طبيب أمراض جلدية. قد التهاب الشفة، على سبيل المثال، يكون عرضا من أعراض نقص الحديد أو مرض على  المريء العلوي.
 علاج التهاب الشفايف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق