الثلاثاء، 26 فبراير 2013

عن نقي العظم Bone Marrow

عن نقي العظم


نخاع العظام هو الأنسجة الرخوة التي تملأ وسط عظام مجوفة في الجسم. الخلايا الجذعية الموجودة في نخاع العظام هي قادرة على أن تصبح الصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء والبيضاء، والدهون، والغضروف والعظم.الخلايا الجذعية قادرة على التحول إلى عدد من أنواع مختلفة من الخلايا. لأن الخلايا الجذعية هي قادرة على النمو في مجموعة متنوعة من الخلايا، يمكن زرع نخاع العظم من فرد إلى آخر.

أنواع


    
تحتوي على عظام بشرية نوعين من نخاع: الأحمر والأصفر نخاع العظام. ويتكون النخاع الأحمر من النسيج النخاعي الذي يحتوي على الخلايا الجذعية مكونة للدم. يتم الأصفر نخاع العظام في معظمها من الدهون ويحتوي على الخلايا الجذعية اللحمية.
    
الكبار لديها كميات مساوية تقريبا من نخاع الأحمر والأصفر على الرغم من أن ولدنا مع نخاع فقط الأحمر. طوال مرحلة الطفولة يبدأ الجسم الأصفر لإنتاج نخاع العظم ويتم استبدال تدريجيا بعض هذه نخاع العظام الأحمر.


وظيفة


    
تسمى عملية تتمثل المهمة الرئيسية لنخاع العظام هو توليد خلايا الدم الجديدة، تكون الدم. مصنوعة خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية الحمراء في نخاع العظام في حين تتكون بعض خلايا الدم البيضاء، والدهون والعظام والغضروف خلايا نخاع من قبل الصفراء. إذا فقدت كمية كبيرة من الدم، ويمكن للجسم الأصفر تغيير نخاع العظم داخل النخاع العظمي الأحمر للمساعدة في إنتاج خلايا الدم.


تحديد


    
يقع الأصفر نخاع العظام داخل العظام الطويلة في الساقين والذراعين ويدين لونه إلى كمية عالية من الخلايا الدهنية التي يحتوي عليها. نخاع العظام الأحمر يتواجد في العظام مثل عظام الفخذ، والجمجمة والفقرات والكتفين والصدر وكذلك في نهاية الساق وعظام الذراع. ويمكن تحديد كلا النوعين من نخاع حسب الموقع أو اللون ونوع من الخلايا التي تحتوي عليها.

الاعتبارات


    
وهناك عدد من الأمراض تحدث عن اضطرابات في نخاع العظام بما في ذلك السرطان. يسمى سرطان ابيضاض الدم في نخاع العظام، والذي يحدث عندما خلايا نخاع العظام تبدأ في التكاثر بشكل غير طبيعي. هناك العديد من أنواع سرطان الدم ويتم تصنيفهم حسب نوع من خلايا الدم تأثيرها. معظم سرطان الدم يخلق وجود فائض من خلايا الدم البيضاء في الجسم والذي يسبب ثم نقص الصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء وكذلك ضغط شديد على جهاز المناعة. وهناك مجموعة متنوعة من العلاجات لسرطان الدم بما في ذلك العلاج الكيميائي والإشعاع.

إمكانية


    
منذ إنشائها في عام 1968، وقد تم زرع نخاع العظام لعلاج قابلة للمراحل حادة من السرطان والأمراض الوراثية التي تسبب عدم انتظام إنتاج خلايا الدم. ويمكن الحصول على نخاع العظم من متبرعين أحياء مطابقة للمتلقي زرع. هو المقطوع نخاع العظم من المتبرع الورك تحت التخدير العام. وتجرى عمليات زرع نخاع الآلاف من كل عام، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق